الاثنين، 17 مارس 2014

الأجنــدة .. هي الحل




إعط نفسك الفرصة لتطبق ما تعلمت في الحياة ..
نحن نحتاج إلى تطبيق ما نتعلم أكثر من إحتياجنا للمزيد .. هذا ما آمنت به  السنوات الأخيرة .. ولكن مشكلتي و مشكلة العديد هي أننا ننسى ما تعلمنا  دائماً!
و الحل وجدته بسيط جداااااا .. وهو أجندة كبيرة جميلة
.
تسجل فيها ما تعلمته من قيم ، أو تسجل فيها بعض مبادئ النجاح أو السلام النفسي ، أو الشكل الذي تود أن تكون عليه أو القيم التي تود أن تتعهدها أو العادات أو المهارات التي ترغب في إكتسابها  .. ولكن أهم من تسجيل هذه الأشياء >>  العمل عليها .. أي أنظر الى كل نقطة في أجندتك بشكل مستقل وضعها في اعتبارك و بؤرة تركيزك 
و وعيك (لنا مقال آخر نتحدث فيه عن التركيز)  وحبذا ان كتبت خطوات خطتك   .. و تظل تعمل عليها حتى تصبح هذه القيمة جزء لا يتجزأ منك .. ( قم بكتابة الهدف في الصفحة اليمنى و خطة تنفيذه أو تحقيقه في اليسرى )
هذه الأجندة يمكنا أيضا أن تضم موضوعات كثيرة و أهم هذه الموضوعات رسالتك و ما تسعى اليه في الحياة - مبادئك - معتقداتك - قناعاتك عن أشياء كثيرة - انجازاتك - ميزاتك الايجابية - اشياء تجعلك سعيداً - مهاراتك - نصائح نصحها لك الآخرون - أشياء تود أن تتذكرها دائما - خطاب لنفسك ! .. كثيرة هي العناوين التي يمكن إدراجها هنا و ممتعة جدا و تحقق معرفة للنفس أكبر ..
و الله هذا ما نجح معي ..

دعني أشاركك بعض ما سجلته قديماً وعندما راجعته اليوم وجدتني نجحت فيه وبجدارة .. حمداً لله
في صفحة السلام النفسي سجلت أنه ينبغي أن أتوقف عن المقارنات لأن لكل انسان ظروف و تركيبة  يستحيل أن تتفق مع ظروف انسان آخر و بالتالي لم تتساوى المُدخلات  و لذا لا يمكن المقارنة ، و اذا قارنت أنا إذن أظلم نفسي في المقام الأول ولا أساعدها أبداً .. و وصيت نفسي أن أقارن في الأشياء الإيجابية جداً التي من حق الجميع و المطلوبة من الجميع مثل النجاح الإجتماعي والمهني  ومثل الإلتزام الديني ( وفي ذلك فليتنافس المتنافسون )  .. هذه أشياء من حق الجميع اذا سعى لها سعيها وهي أيضاً مطلوبة حياتياً و دينياً.. و اذا لم أجدها عندي اذن فأنا من منع وجودها بشكل أو بآخر ..
و اليوم أنا لا أفكر في المقارنات أبداً .. فقد عرفت أن لكل انسان ظروف وقدرات و لكل انسان طريق .. و المهم أن لكل انسان أجر يزيد أو ينقص حسب إخلاصه .. و الفائز في النهاية هو الأصدق و الأخلص نية .. و الفائز يفوز على نفسه و ليس على غيره .

و في صفحة النجاح  وصفت  شكل النجاح الذي أود أن أكون عليه .. و لكل انسان شكل معين و خاص للنجاح ..  فـ كتبت أن النجاح الأسري( النجاح في الزواج)  و الإجتماعي (أن تكون مقبولاً و محبوباً ) هو الأهم ثم النجاح في اهتمامي ومهنتي  .. و النجاح في علاقتي مع ربي المتمثلة في الصدق مني  و الرضا منه  . و بذكر النجاح الذي هو سبب السعادة لمعظم الناس أدعوك لقراءة كتاب 100 فكرة للسعادة لدكتور صلاح الراشد .. سيغير من تعريفك للنجاح و السعادة أو بمعنى أدق سيحدد مفهوم النجاح أو السعادة بالنسبة لك .. سيستخرجه من أعماقك .. كتيب صغير جدا لكنه مؤثر جداً ..

من الأمور الظريفة المتعلقة بهذه الأجندة ، أنها ممنوعة .. لأنها خاصة جدا .. فلا تطلع عليها أحد أبداً ، وضعها في مكان لا يمكن أن تتناولها فيه يد .. و عليك أن تختار لها اسما محبباً .. مثل " عني"  " رفيقتي "  أو " مستراحي" غيرها ..  و سيراودك إحساس لطيف كل مرة تفتحها و تنظر فيها  ستشعر أنك تنظر لنفسك في مرآة من نوع مختلف .. مرآة تعكس  جوهرك و ما بداخلك بدلا من مظهرك ..

طبعا هذه الأجندة ليست لتسجيل الخيبات و الآلام اليومية .. هي فقط للإيجابيات من القيم و المبادئ و عوامل النجاح و التطور، و الخطط ، و الإنتصارات الصغيرة ..  هي أنت الذي تحب أن تكون عليه .. أما الفضفضات تلك فهذه أكتبها في مكان آخر ثم تخلص مما كتبته ولا تراجعه أبداً .. يكفي أنك أخرجته من نفسك .. و عرفت ما يؤلمك بشكل محدد  .. لا تحتفظ بآلام على الورق ولا خيبات .. هذا أسوأ ما يمكن أن تقدمه لنفسك .
.

أتمنى لك أجندة رائعة :)

.

هناك 5 تعليقات:

  1. في وقتها يا شيماء تسلمي بجد

    ردحذف
  2. فكرة رائعة جداااا
    ديما بفكر فيها وبحاول اعملها .. بس ديما مش بعمل اجندة مخصصة .. بتبقى فكرة وقتية بكتب فى اى كشكول قدامى وخلاص وبتابع شوية وأتوقف
    لكن فكرتك جميلة .. باذن الله هحاول اعملها

    بس سؤال معلش .. كتاب 100 فكرة للسعادة موجود على الانترنت
    انا حاولت ابحث عنه بس مش وجدته

    ردحذف
    الردود
    1. لا تقريبا يا ياسمين مش موجود أنا اشتريته من مدام حنان جاد
      بعتتهولي عن طريق البريد

      https://www.facebook.com/hanan.gad2?fref=nf

      حذف